المقوّمات الجمالية للقصة القصيرة جدا "تراجيديا آدم" لـ : محّمد الحديني أنموذجًا
الكلمات المفتاحية:
الجمالية، القصة القصيرة جدا، تراجيديا آدم، محمّد الحدينيالملخص
فرضت القصّة القصيرة جدّا وجودها في عصرنا، ككيان مستقلّ بذاته، فعلى الرّغم ممّا وُجّه إليها من انتقادات إلّا أنّها تمكّنت من إثبات وجودها على السّاحة الأدبية المعاصرة، فهي وليدة ظروف جديدة أفرزها العصر والذّوق العام.
يُعدّ الأديب المصري "محمّد الحديني" واحدا من أهمّ الأدباء الذّين كتبوا في هذا الجنس الأدبي وأبدعوا فيه؛ حيث كانت مجموعته القصصية (تراجيديا آدم) –وهي موضوع الدّراسة- استكشافا لخبايا النّفس البشرية، وتعبيرا عن صراعاتها الدّاخلية، وعلاقتها بالعالم الخارجي . توفّرت المجموعة على مؤهّلات حقّقت لها مستوى عاليا من المقوّمات الجمالية والأدبية: كالحكائية واللّغة والمفارقة...، فرغم قصصها المكثّفة إلّا أنّها اتّسمت بالعمق والرّمزية، ما منحها القدرة على سبر غور النّفس البشرية، والتّعبير عن حال المجتمعات اليوم
