القصيدة الجزائرية المعاصرة بين الإبداع الأدبي والتشكيلي -نماذج مختارة

المؤلفون

  • راوية مقلاتي جامعة عباس لغرور خنشلة (الجزائر)
  • هاشمي قشيش جامعة عباس لغرور خنشلة (الجزائر)

الكلمات المفتاحية:

القصيدة التشكيلية، الخطاب الشعري، نصية، صورية، غير اللسانية، الجزائري

الملخص

باتت القصيدة التشكيلية الجزائرية المعاصرة تستفز المتلقي/القارئ وتثير/تكسر أفق انتظاره، لما تحتضنه من تشكيلات بصرية نصية وتشكيلات بصرية صورية، جاعلة منها فسيفساء تنفتح على تعددية/حركية الدلالات، مانحة المحمول الشعري قيمتين: قيمة جمالية ذاتية وقيمة جمالية وظيفية، فانزاحت بذلك من النمطية المألوفة وأصبحت ترسم معالمها بذاتها وتتلون بلوحة تشكيلية مبدعة تتفاعل فيها العلامات اللسانية بالعلامات غير اللسانية /الأيقونية، لذا تروم هذه الورقة البحثية إلى تقصي أهم التقنيات النصية والتطريزات الصورية التي تشكل جمالية القصيدة التشكيلية ضمن المحكي الشعري الجزائري المعاصر، وما أثارته القصيدة الجزائرية المعاصرة في التشكيلات البصرية في تحفيز الدلالات وتكثيف الرؤيا.

التنزيلات

منشور

2025-01-03

كيفية الاقتباس

مقلاتي ر., & قشيش ه. (2025). القصيدة الجزائرية المعاصرة بين الإبداع الأدبي والتشكيلي -نماذج مختارة. النص, 10(01), 456–474. استرجع في من https://review.univ-oeb.dz/ojs.nass/index.php/jen/article/view/63

إصدار

القسم

Articles