المبتدأ بين القديم والحديث : مقارنة بين النظرية النحوية القديمة والنظرية الوظيفية الحديثة

المؤلفون

  • عبد الغني بن أحمد المركز الجامعي بريكة (الجزائر)
  • يحي بعيطيش جامعة منتوري قسنطينة (الجزائر)

الكلمات المفتاحية:

النظرية، النحوية، المبتدأ، التداولية، البنيوية، التعليمي

الملخص

نحاول في هذه الدراسة أن أقدم مقارنة لمفهوم " المبتدأ " بين النظرية النحوية القديمة والنظرية الوظيفية الحديثة، انطلاقا من تعريف المبتدأ في كل نظرية، وبيان خصائصه التداولية والبنيوية بينهما، بالاعتماد على تحليل بعض الأمثلة التي تكشف لنا نقاط التشابه والاختلاف بينهما في محاولة جادة لتقييم صلاحية كل منهما من حيث الدقة والشمولية ومردودهما العلمي النظري والتعليمي البيداغوجي

التنزيلات

منشور

2024-12-26

كيفية الاقتباس

بن أحمد ع. ا. ., & بعيطيش ي. . (2024). المبتدأ بين القديم والحديث : مقارنة بين النظرية النحوية القديمة والنظرية الوظيفية الحديثة. النص, 10(01), 395–418. استرجع في من https://review.univ-oeb.dz/ojs.nass/index.php/jen/article/view/59

إصدار

القسم

Articles