تعليمية القواعد النحوية ودورها في تنمية الكفاءة اللغوية لدى المتعلم – سنة أولى متوسط أنموذجا

المؤلفون

  • سمراء شلواش جامعة الحاج لخضر- باتنة1-

الكلمات المفتاحية:

دور، القواعد النحوية، تنمية، المتعلم، الكفاءة اللغوية

الملخص

هذه الدراسة تناولت دور القواعد النحوية في تنمية  الكفاءة اللغوية لدى المتعلم، واستمدت الدراسة أهميتها من أهمية القواعد النحوية التي أثبتت نجاعتها في عدة مجالات من منطلق الدور الذي تلعبه، إذ يتوقف على تعليمها بالطريقة الصحيحة نجاح العملية  التواصلية بينما يعرقل الإخفاق فيها هذه العملية ويعقدها، وهدفت الدراسة إلى الكشف عن دور هذه القواعد في مساعدة المتعلمين على بناء تعلماتهم وترسيخ مكتسباتهم وتنمية قدراتهم لتنمية القدرة اللغوية المقررة، وتوصلت الدراسة لمجموعة من التوصيات من بينها: الحرص على اكتساب المتعلم القواعد النحوية بشكل مقنن،وتفادي استخدام أسلوب نمطي لكي لا يمل المتعلمون وينفروا منها.

التنزيلات

منشور

2024-12-26

كيفية الاقتباس

شلواش س. . (2024). تعليمية القواعد النحوية ودورها في تنمية الكفاءة اللغوية لدى المتعلم – سنة أولى متوسط أنموذجا . النص, 10(01), 346–366. استرجع في من https://review.univ-oeb.dz/ojs.nass/index.php/jen/article/view/56

إصدار

القسم

Articles