دراسة مقارنة بين رواية (السّموم) لعلي عبيد واللّوحة الفنية ( غابة النّخيل) للمستشرق نصر الدين دينيه

المؤلفون

  • فرحات عمارة زواري جامعة سطيف 2 (الجزائر)
  • ليلى بن عائشة جامعة سطيف 2 (الجزائر)

الكلمات المفتاحية:

الرّواية، الاستشراق، الفن، المنظور، لوحة فنية.

الملخص

تمرّد جنس الرّواية على فكرة نقاء النّوع، فانفتحت على كافّة الأشكال اللغوية وغير اللغوية، فوقع التّشابه فيما بينها في الموضوعات، لذا ظهرت عدّة دراسات تتناول هذه الموضوعات، ومن بين هذه الدراسات النّقد الثّقافي المقارن، الذي لا يزال منافسا للأدب المقارن من أجل الاستقلال بنفسه، وهناك جهود لإنجاح هذا النّوع من الدراسة، سواء عن طريق التّنظير أو التّطبيق.

 تعتبر الدراسة المقارنة بين رواية (السّموم) (Le simoun) لعلي عبيد واللّوحة الفنية (غابة النّخيل) للمستشرق إتيان دينيه إحدى الدراسات النّقدية الثّقافية المقارنة، لوجود التّشابه بينهما من حيث الموضوع، لهذا كان الهدف من دراسة المقارنة لكل من الرّواية واللّوحة هو الوصول لأوجه التّشابه وأوجه الاختلاف وإظهار النتائج المنشودة ـ

التنزيلات

منشور

2024-12-26

كيفية الاقتباس

عمارة زواري . ف. ., & بن عائشة ل. . (2024). دراسة مقارنة بين رواية (السّموم) لعلي عبيد واللّوحة الفنية ( غابة النّخيل) للمستشرق نصر الدين دينيه . النص, 10(01), 274–293. استرجع في من https://review.univ-oeb.dz/ojs.nass/index.php/jen/article/view/52

إصدار

القسم

Articles