آليات الاستراتيجية الإقناعية في الخطاب القرآني -نماذج مختارة-

المؤلفون

  • صارة مزياني جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي (الجزائر)
  • زياد شعيب جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي (الجزائر)

الكلمات المفتاحية:

الاستراتيجية الإقناعية، التداولية، الخطاب القرآني، الآليات البلاغية

الملخص

نقف في هذا المقال عند إحدى استراتيجيات التخاطب التي لا يخلو منها أي خطاب وهي الاستراتيجية الإقناعية ، وفق منهج لساني تداولي، وقد ركزنا بالتحديد على الآليات والوسائل اللغوية والبلاغية لهذه الاستراتيجية في الخطاب القرآني باعتباره خطاب إقناع بالدرجة الأولى لما يتميز به من خصوصية في الطرح، محاولين الإجابة عن التساؤلات الكثيرة التي يفرضها الموضوع وهي: كيف تجلت الاستراتيجية الإقناعية في الخطاب القرآني  وما العوامل المتحكمة فيها؟

التنزيلات

منشور

2025-01-16

كيفية الاقتباس

مزياني ص. ., & شعيب ز. (2025). آليات الاستراتيجية الإقناعية في الخطاب القرآني -نماذج مختارة-. النص, 9(1), 299–314. استرجع في من https://review.univ-oeb.dz/ojs.nass/index.php/jen/article/view/135

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين