إتقان اللغات الأجنبية كأسلوب لتحسين الاداء الأكاديمي لطلبة المحاسبة –دراسة ميدانية لطلبة المحاسبة بجامعة جيجل-
DOI:
https://doi.org/10.54960/jfcg.v5i1.65الكلمات المفتاحية:
لغات أجنبية، أداء أكاديمي، تعليم محاسبي، انتاج علميالملخص
تسعى هذه الدراسة إلى إبراز أثر اتقان اللغات الأجنبية على الأداء الأكاديمي لطلبة المحاسبة وذلك في إطار إيجاد أساليب من شانها تحسين جودة التعليم المحاسبي في الجزائر وتدويله، وللخروج بنتائج للدراسة تم إتباع المنهجين الوصفي، التحليلي وتوزيع الاستبيان على 30 طالب/طالبة ضمن تخصص المحاسبة بجامعة جيجل. وتوصلنا إلى أن اتقان اللغات الأجنبية يحسن بشكل كبير من الإنتاج العلمي لطلبة المحاسبة في حين أنه لا يؤثر على تحصيلهم العلمي واندماجهم المهني في البيئة الجزائرية.
التنزيلات
المراجع
أمعرف سعاد عياشن كبلان عبدالسلام علي. (2009). ليبيا رقم براءة الاختراع 866887.
بن ونيسة ليلى،بن عبو جيلال. (2015). واقع جودة التعليم العالي في الجزائر من منظور التصنيفات الدولية، مجلة الدراسات الاقتصادیة الكمیة، 1(1)، 107-117.
فاريح محمد. (ديسمبر, 2019). تعليم اللغة العربية لأغراض أكادميية في برنامج الكثف. المجلة العربية الدولية للتربية والتعليم، 03(02)، 15-24.
قادري حليمة. (2009).
قاصدي فايزة، طبيب فتيحة. (2017). مفهوم الجودة في التعليم العالي. مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية، 27، 171.
محمد ابوالقاسم زكري. (2013). التحديات والمشاكل المعاصرة التي تواجه الجودة الشاملة للتعليم المحاسبي في ليبيا (دراسة حالة في كلية الاقتصاد فرع الجفارة). المؤتمر السنوي الخامس للمنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم حول نظم الجودة وتطبيقها باستخدام أساليب تكنولوجية مبتكرة لضمان الجودة في التعليم. تونس.
محمود إسماعيل صالح. (27 ديسمبر, 2013). تعليم العربية لأغراض خاصة. تاريخ الاسترداد 22 06, 2021، من مدونة الدكتور محمود إسماعيل صالح:http://dr-mahmoud-ismail-saleh.blogspot.com.
Abaidoo, A. (2018). Factors contributing to academic performance of students in a Junior High School. Consulté le 06 23, 2021, sur GRIN: https://www.grin.com.
Abdirahman M. Addow, A. H. (2013). ENGLISH LANGUAGE PROFICIENCY AND ACADEMIC ACHIEVEMENT FOR UNDERGRADUATE STUDENTS IN SOMALIA. Educational Research International, 2(2).
Agustina, T. (2014, 05). ENGLISH FOR SPECIFIC PURPOSES (ESP): AN APPROACH OF . Beta, 07(01), 37-63.
Ahmed Abubakar, H. H. (2018). New Tools for Measuring Global Academic Performance. SAGE Open, 1-10.
Aysha Khaled Almajed, A. H. (2015, June). ENGLISH LANGUAGE AND ACCOUNTING EDUCATION. European Journal of Accounting Auditing and Finance Research, 3(6), 12-25.
ferrari, g. p. (2016, 09 29). Qu’est-ce que le Français sur Objectifs Specifiques? Consulté le 06 23, 2021, sur FOS pour toi: https://fospourtoi.wordpress.com.
Harsch, C. (2017, April 1). Proficiency. ELT Journal, 71(2), 250–253.
Lamas, H. A. (2015). School Performance. Propósitos y Representaciones, 3(1), 313-386.
M S Sumbawati, Y. A. (2018). The impact of research-based learning on student's academic performance and motivation. IOP Conference Series: Materials Science and Engineering.
Nascimento, A. A. (2005, 09).
prondzynski, F. v. (s.d.). What is quality in higher education? Consulté le 06 26, 2021, sur A university Blog: https://universitydiary.wordpress.com.
Saumya Kumar, M. A. (2021). Defining And Measuring Academic Performance of Hei Students-A Critical Review . Turkish Journal of Computer and Mathematics Education, 12(6), 3091-3105.
Tachibana, C. (2017, 2 10). New tools for measuring academic performance. Consulté le 07 21, 2021, sur science: https://www.sciencemag.org.
Trace, J. H. (2015). An overview of language for specific purposes. 1–23. Honolulu: University of Hawai‘i.