العوامل المؤثرة على تبني معايير التعليم الدولية دراسية قياسية لعينة من الدول باستعمال التحليل العاملي

المؤلفون

  • عادل بولجنيب جامعة أم البواقي، الجزائر

DOI:

https://doi.org/10.54960/jfcg.v5i1.64

الكلمات المفتاحية:

معايير التعليم الدولية، الحوكمة القانونية السياسية والإقتصادية، إنفتاح مهنة المحاسبة، درجة المبادرة داخل المجتمع، قبول الإختلاف والتغيير

الملخص

يهدف البحث إلى تحديد العوامل المؤثرة على تبني معايير التعليم الدولية (IESs)، وذلك من خلال دراسة قياسية لعينة شملت 64 بلدا، حيث تم جمع بيانات تخص البيئة القانونية، السياسية، الاقتصادية، والثقافية لهده البلدان، ومن ثم محاولة تلخيص هذه المتغيرات باستخدام نموذج للتحليل العاملي. تم من خلال هدا النموذج استخراج أربعة عوامل يحتمل تأثيرها على تبني معايير التعليم الدولية، وهي الحوكمة القانونية السياسية  والإقتصادية، إنفتاح مهنة المحاسبة،  درجة المبادرة داخل المجتمع، وقبول الاختلاف والتغيير فيه.

وقد توصلت الدراسة، من خلال نموذج إنحدار لوجيستيكي(Logit)، إلى تأثير معنوي لكل من الحوكمة القانونية، السياسية والإقتصادية، إنفتاح مهنة المحاسبة، درجة المبادرة داخل المجتمع، أما قبول الإختلاف والتغيير فلم يكن له أثر معنوي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Country comparaison. (s.d.). Consulté le Mai 17, 2021, sur Hotsfed insights: https://www.hofstede-insights.com/country-comparison/

Doing Business. (s.d.). Consulté le Mai 17, 2021, sur The World Bank: https://www.doingbusiness.org/content/dam/doingBusiness/excel/Historical-data---complete-data-with-scores.xlsx

Global Impact Map: Country Profiles. (s.d.). Consulté le 17 Mai, 2021, sur IFAC: https://www.ifac.org/what-we-do/global-impact-map/country-profiles

Guide to International and Foreign Law Research. (s.d.). Consulté le Mai 17, 2021, sur University of south Carolina law librery: https://guides.law.sc.edu/c.php?g=315476&p=2108388

Karreman, G. (2002). Impact of Globalisation on Accountancy Education. London: International Accounting Standards Committee Foundation.

Karreman, G. (2013). GAE 2012: Dynamics of Global Accountancy Education. Tilburg University, Tilburg.

Kim, W. e. (2012). Developing a Global Model of Accounting Education and Examining IES Compliance in Australia, Japan and Sri Lanka. IAESB Meeting, London.

Needles Jr, B. E., & Burns, J. O. (1994). Accounting Education for the 21st Century: The Global Challenges (First edition). British Library of Congress, New York.

Needles Jr, B. E. (2010). “Accounting Education: The Impact of Globalization”. Accounting Education , 19 (6) : 601-605.

Phelps, R. W., & Karreman, G. (2005). Report on the Results of the Global Accounting Education Benchmarking Pilot Project. United States Agency for International Development.

Stainbank, L., & Ramatho, G. (2008). Professional accountancy education in selected ECSAFA countries:a comparative study. Meditari Accountancy Research , 16 (02), pp. 153-173.

WJP Rule of Law Index 2019. (s.d.). Consulté le Mai 17, 2021 , sur World Justice Project: https://worldjusticeproject.org/our-work/research-and-data/wjp-rule-law-index-2019

World Wide Governance Indicators. (s.d.). Consulté le Mai 2021, 17, sur World Bank: https://info.worldbank.org/governance/wgi/#:~:text=The%20Worldwide%20Governance%20Indicators%20(WGI)%20are%20a%20research%20dataset%20summarizing,in%20industrial%20and%20developing%20countries.

نور الدين مزياني. (2018). "واقع برامج التعليم المحاسبي في الجامعات الجزائرية و توافقها مع متطلبات المعيار 3 من المعايير الدولية للتعليم المحاسبي-دراسة ميدانية. مجلة الباحث. 18 (01)،: 491-506.

التنزيلات

منشور

2021-06-30

كيفية الاقتباس

بولجنيب A. (2021). العوامل المؤثرة على تبني معايير التعليم الدولية دراسية قياسية لعينة من الدول باستعمال التحليل العاملي. مجلة المالية وحوكمة الشركات, 5(1), 25–44. https://doi.org/10.54960/jfcg.v5i1.64

إصدار

القسم

Articles