مدى إدراك طلاب أقسام المحاسبة لأهمية المسئولية الاجتماعية للشركات: دراسة ميدانية على الجامعات السعودية

المؤلفون

  • إبراهيم السيد عبيد

DOI:

https://doi.org/10.54960/jfcg.v4i1.52

الكلمات المفتاحية:

Social responsibility، Accounting students، Financial reporting، Saudi Arabia

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى اختبار مدى إدراك طلاب أقسام المحاسبة في الجامعات السعودية باعتبارهم المديرون الماليون المحتملون في المستقبل في الشركات السعودية لأهمية المسئولية الاجتماعية للشركات باعتبارها أحد العوامل الهامة في تحقيق النجاح والنمو المستدام لهذه الشركات في الوقت الحاضر. وقد اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي ومن خلال دراسة عينة مكونه من 94 طالب من طلاب اقسام المحاسبة في الجامعات السعودية خلصت الدراسة الى وجود ضعف في ادراك هؤلاء الطلاب لأهمية المسئولية الاجتماعية للشركات حيث ابدى الطلاب اهتماما أكبر بمدخل تعظيم القيمة لحملة الأسهم من خلال زيادة الأرباح والقيمة السوقية للاسهم اكثر من اهتمامهم بمدخل تعظيم القية لأصحاب المصالح في المجتمع الذى تعمل فيه الشركة من خلال إضطلاع الشركة بالوفاء بمسئوليتها الاجتماعية تجاه الأطراف المختلفة في المجتمع الذى تعمل فيه هذه الشركة ، وهو الامر الذى يمكن ان يفسر الضعف الشديد في الإفصاح عن المسئولية الاجتماعية في التقارير المالية المنشورة للشركات السعودية نتيجة ضعف ثقافة المسئولية الاجتماعية لدى أغلب المديرون في هذه الشركات

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

الزامل، سليمان عبد الله . (2015). مستوى الإفصاح عن عناصر المسؤولية الاجتماعية للشركات الصناعية المساهمة السعودية:دراسة تحليلية للتقارير المالية السنوية لشركات الأسمنت والبتروكيماويات. (أطروحة ماجستير). جامعة أم القرى , السعودية.

السحيبانى، صالح (2009). المسئولية الاجتماعية ودورها فى مشاركة القطاع الخاص فى التنمية : حاله تطبيقية على المملكة العربية السعودية. المؤتمر الدولى حول "القطاع الخاص فى التنمية: تقييم – استشراف، بيروت، لبنان ،23-25 مارس 2009.

بتلا، أحمد الحميدي (2015). تحليل دور القطاع الخاص في المسؤولية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية. رسالة ماجستير، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، كلية العلوم الإستراتيجية، قسم الدراسات الإستراتيجية.

عبد الحليم، احمد حامد (2014). مدى إفصاح شركات المساهمه السعودية عن المسئولية الاجتماعية في تقاريرها المالية: دراسة ميدانية. مجلة البحوث المحاسبية، (1)، 187-234.

قنديل، ياسر سعيد (2016). مدى افصاح الشركات المدرجة بسوق الأوراق المالية السعودي عن التنمية المستدامة ومحددات ذلك الإفصاح: دراسة تطبيقية. مجلة البحوث المحاسبية، (2)، 314-380.

Al-Tuwaijri, S. A., Christensen, T. E., & Hughes, K. E. (2004). The relations among environmental disclosure, environmental performance, and economic performance: A simultaneous equations approach. Accounting, Organization and Society,29, 447–471.

Aguilera, R., Rupp, D., Williams, C., & Ganapathi, J. (2007). Putting the S back in corporate social responsibility: A multi-level theory of social change in organizations. Academy of Management Review, 32, 836-863.

Bichta, C. (2003). Corporate socially responsible industry (CSR) practices in the context of Greek. Social Responsibility and Environmental Management,10, 12-24.

Bloodgood, J., Tumley, W., & Mudrack, P. (2008). The influence of ethics instruction, religiosity and intelligence on cheating behavior. Journal of Business Ethics, 82, 557-571.

Brijlal, P. (2011). Entrepreneurial perceptions and knowledge: a survey of final year university students. African Journal of Business Management, 5, 818-825.

Burnett, R., & Hansen, D. (2008). Ecoefficiency: Defining a role for environmental cost management. Accounting, Organization and Society, 33, 551–581.

Carbo, G., Oltra, V., Mas, E., & Klimkiewicz, K. (2016), How effective are business ethics/CSR courses in higher education?. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 228, 567 – 574.

Carroll, A., & Shabana, K. (2010). The business case for corporate social responsibility: A review of concepts, research and practice. International Journal of Management Reviews, 12, 85-105.

Dahlsrud, A. (2008). How corporate social responsibility is defined: An analysis of 37 definitions. Corporate Social Responsibility and Environmental Management, 15, 1–13.

Elias, R. (2004). An examination of business students' perception of corporate social responsibilities before and after bankruptcies. Journal of Business Ethics, 50, 267-281.

Erhemjamts, O., Li, Q., & Venkateswaran, A. (2013). Corporate social responsibility and its impact on firms’ investment policy, organizational structure, and performance. Journal of Business Ethics, 118, 395–412.

Galant, A., & Cadez, S. (2017). Corporate social responsibility and financial performance relationship: a review of measurement approaches. Economic Research, 30, 676–693.

Gioia, D. (2002). Business education's role in the crisis of corporate confidence. Academy of Management Executive, 16, 142-144.

Gorondutse, A., & Hilman, H. (2014). Antecedents of business students perception on business social responsibility (BSR): a comparative study of Bayero university Kano (Nigeria) and university Utara Malaysia. Mediterranean Journal of Social Sciences, 5, 607-613.

Guthrie, J. (2001). High-involvement work practices, turnover, and productivity: Evidence from New Zealand. Academy of Management Journal, 44, 180-190.

Hilario, J. (2014). A Comparative Analysis of the Perceptions of Accounting and Business Administration Students on Corporate Social Responsibility (CSR). International Journal of Education and Research, 2, 321-345.

Huang, S. (2013). The impact of CEO characteristics on corporate sustainable development. Corporate Social responsibility and Environmental Management, 20, 234-244.

Ji, Z. (2015). Market Effect of Listed Corporate Social Responsibility Report Disclosure—Based on Combined Test of the Double Events. Journal of Business and Management, 3, 163-176.

Kim, M., & Kim, Y. (2014). Corporate social responsibility and shareholder value of restaurant firms. International Journal of Hospitality Management, 40, 120-129.

Lamsa, A., Vehkapera, M., Puttonen, T., & Pesonen, H. (2008). Effect of Business education on Women and men students' attitudes on corporate social responsibility in society. Journal of Business Ethics, 82, 45-58.

Larran , M., Andrades, J. & Herrera, J. (2018). An examination of attitudes and perceptions of Spanish business and accounting students toward corporate social responsibilities and sustainability themes. Spanish Accounting Review, 21, 196-205.

Lau, C., Hulpke, J., To, M., & Kelly, A. (2007). Can ethical decision making be taught? The Justice Approach. Social Responsibility Journal, 3, 3–10.

Lech, A. (2013). Corporate social responsibility and financial performance: Theoretical and empirical aspects. Comparative Economic Research, 16, 49-62.

Li, Z., Pomering, A., & Noble, G. (2011). Investigating Chinese and Australian student's awareness and interpretation of CSR, and the influence of studying 'socially innovative commerce' over time. Australian and New Zealand Marketing Academy Conference, Perth, Australia: ANZMAC.

Luthar, H., & Karri, R. (2005). Exposure to ethics education and the perception of linkage between organizational ethical behavior and business outcomes. Journal of Business Ethics, 61, 353-368.

Maqbool, S., & Zameer, M. (2018). Corporate social responsibility and financial performance: an empirical analysis of Indian banks. Future Business Journal, 4, 84-93.

McGuire, J., Sundgren, A., & Schneeweis, T. (1988). Corporate social responsibility and firm financial performance. Academy of Management Journal, 31, 854-872.

Ng, E., & Burke, R. (2010). Predictor of Business Students’ Attitudes Toward Sustainable Business Practices. Journal of Business Ethics, 95, 603–615.

Rodgers, W., Choy, H., & Guiral, A. (2013). Do investors value a firm’s commitment to social activities?. Journal of Business Ethics, 114, 607–623.

Ruf, B; Muralidhar, K; Brown, R; Janney, J., & Paul, K. (2001). An empirical investigation of the relationship between change in corporate social performance and financial performance: A stakeholder theory perspective. Journal of Business Ethics, 32, 143-156.

Sharma, S., Sharma, J., & Devi, A. (2009). La responsabilidad social de las empresas: El papel clave de la gestión de recursos humanos. Business Intelligence Journal, 2, 205–13.

Wnag, Q., Dou, J., & Jia, S. (2016). A meta-analytic review of corporate social responsibility and corporate financial performance: The moderating effect of contextual factors. Business & Society, 55, 1083–1121.

التنزيلات

منشور

2020-10-30

كيفية الاقتباس

عبيد E. E. S. (2020). مدى إدراك طلاب أقسام المحاسبة لأهمية المسئولية الاجتماعية للشركات: دراسة ميدانية على الجامعات السعودية. مجلة المالية وحوكمة الشركات, 4(1), 61–78. https://doi.org/10.54960/jfcg.v4i1.52

إصدار

القسم

Articles