تداولية الصورة الأدبية ومنهجية تعليمها

المؤلفون

  • كبلوتي قندوز جامعة محمد الشريف مساعدية- سوق أهراس (الجزائر)

الكلمات المفتاحية:

الصورة، الأدبيّة، تداولية، منهجية، تعليم

الملخص

موضوع تعليم الصورة على أهميته، مازال لا يحقق الأهداف المأمولة، و لا يتجاوز تحليل الأشكال والقوالب دون النفاذ إلى روح الصورة و سرها، ودون الوصول إلى فهم الموهبة الخلاقة التي تخلق صدمتها، و دهشتها، ثم لذتها .

ما السبيل إلى تعليم الصورة الأدبية؟ كيف يمكن إشراك عنصر المثلث الثالث في تفكيكها و تركيبها ؟ كيف نستنطقها لتبوح بحمولتها المضغوطة ؟

إن التداولية هي أنسب المناهج-في رأيي- لفعل ذلك، لفتح الآفاق المغلقة وذلك باستحضار ثقافة أطراف العملية التعليمية ،اللغوية ،والتاريخية ،والسيكولوجية والأنثروبولوجية ... حتى تتحقق قراءة تداولية مفيدة ، مثمرة و نامية أيضا .

التنزيلات

منشور

2025-01-07

كيفية الاقتباس

قندوز ك. . (2025). تداولية الصورة الأدبية ومنهجية تعليمها. النص, 9(2), 197–211. استرجع في من https://review.univ-oeb.dz/ojs.nass/index.php/jen/article/view/99

إصدار

القسم

Articles