تسيير الحصّة التّعليميّة تكنولوجيّا في مادة اللّغة العربيّة وأثرها في الاكتساب اللّغوي- تلاميذ المراحل التّعليميّة الثّلاثة-
الكلمات المفتاحية:
الّتعليم التّكنولوجي، تسيير الحصّة التّعليميّة، الاكتساب اللّغويالملخص
تهدف الدّراسة إلى تبيان كيفيّة تسيير حصّة تعليميّة عامّة باستعمال وسائل التكنولوجيا في تعليم اللّغة العربيّة في القسم، ومدى تأثيرها في الاكتساب اللّغوي لدى التّلاميذ، وواقع استعمال وسائل التّكنولوجيا في تدريس اللّغة العربيّة بمختلف نشاطاتها في مختلف مراحل التّعليم(الابتدائيّ،والمتوسط، والثّانوي)، وإشكالات تطبيقها انطلاقا من دراسة استبيانيّة ورقيّة وإلكترونيّة، استهدفت أساتذة التّعليم في المراحل الّثلاثة، وتمثلت في عدد من أساتذة التّعليم الابتدائيّ بنسبة(64%) من عيّنة الدّراسة، وأساتذة التّعليم المتوسط بنسبة (22%)، وأساتذة التّعليم الثّانوي بنسبة(14%).
وخلصت الدّراسة إلى مجموعة من النّتائج من أهمّها، قلّة استعمال أساتذة التّعليم في المراحل الثّلاثة لوسائل التكنولوجيا في تسيير نشاط بيداغوجي في تدريس اللّغة العربيّة لسبب رئيس؛ يتمثل في عدم توفر الوسائل البيداغوجيّة الإلكترونيّة في معظم المؤسّسات التّربويّة، والصّعوبات الّتي تواجه أساتذة اللّغة العربيّة في استعمالها