النص المدرسي بين الأنا القارئ وأنا القارئ وغايات التـَّعَلُّم الذاتي (مرحلة التعليم المتوسط أنموذجا)

المؤلفون

  • شعبان بهلول مؤسسة الانتماء جامعة سعيدة- د/ مولاي الطاهر– الجزائر-

الكلمات المفتاحية:

التعلم، النص، الثراء، التذوق، اللغة، الإنتاج

الملخص

يعتبر كتاب التلميذ أحد المصادر الأساسية في مجال التَّعلِيم والتَّعَلُّمِ، ومنطلقا يبني على أساسه المتعلمون تصوراتهم وأفكارهم وأذواقهم،وعن طريق الممارسة النقدية يتمكنون من امتلاك أدوات الدراسة المثمرة التي تؤهلهم لبناء مكونات التجريب لعمليات النقد والإبداع، وفي المقابل تأتي إستراتيجية القراءة مرحلة ثانية مصاحبة للنص وتوازيه رتبة، إذ يساهم النص بمادته المعرفية مع عتبات القراءة في تشكيل الأنا القارئ والقارئ أنا وبرمجتهما ذهنيا وفق تلك المقولات في نظام تسلسلي متدرج يعملان على خلق سياقات الفاعلية المنتجة التي تعمل على تشغيل معطيات النص ضمن ديناميكية تَعّلُّمِيَّة تكوينية بنائية.

إن الهدف من هذا المقال يتمثل في أنه يعرض تلك الأدوات القرائية التي يستخدمها المتعلمون في مقارباتهم النصية من خلال محوري : أنا القارئ والقارئ أنا باعتماد مجموعة من العتبات القرائية والمفاتيح النصية باعتبار النص شبكة من العوالم اللغوية والفكرية والاجتماعية والجمالية والأحداث المروية، إذ يركز المقال على تحليل الوضعيات التَّعْلِيمِيَّة التَّعَلُّمِيَّة باعتبارها سلما من الدرجات التي يرتقي عبرها القارئ، إذ يكون في النهاية قادرا على تفعيل النص قراءة وإنتاجا

التنزيلات

منشور

2025-01-07

كيفية الاقتباس

بهلول ش. (2025). النص المدرسي بين الأنا القارئ وأنا القارئ وغايات التـَّعَلُّم الذاتي (مرحلة التعليم المتوسط أنموذجا). النص, 9(2), 96–112. استرجع في من https://review.univ-oeb.dz/ojs.nass/index.php/jen/article/view/93

إصدار

القسم

Articles