المناهج التّربويّة في تعليميّة اللّغة العربيّة وعلاقتها باللّسانيات

المؤلفون

  • أنفال أم السّعد زغاد مؤسسة الانتماء (الجزائر)
  • عز الدين هبيرة مؤسسة الانتماء (الجزائر)

الكلمات المفتاحية:

المنهاج التّربويّ، التّعليميّة.، المقرّر، البرنامج، اللّسانيّات.

الملخص

يهدف هذا البحث إلى معرفة مفهوم المنهاج القديم والحديث والوقوف على الفرق بينهما كما يسعى للكشف عن علاقة منهاج اللغة العربية باللسانيّات.

توصّلت هذه الورقة البحثيّة إلى أنّ المنهاج هو كلّ ما تتضمنه التّربيّة، ولكي يحقّق كفاءته الختاميّة على المدى القريب أو البعيد، ينبغي أن يرتكز على أسس اجتماعيّة ونفسيّة ودينيّة وتربويّة...،كما استثمر مصمّمو مناهج اللّغة العربيّة نتائج النّظريات اللّسانيّة وطبّقوها في العمليّة التّعليميّة التّعلّميّة؛ من حيث المقرّر والطرائق والأنشطة الدّيداكتيكيّة وقد أطلق على هذا العلم البينيّ اللّسانيّات التّعليميّة

التنزيلات

منشور

2025-01-07

كيفية الاقتباس

زغاد أ. أ. ا. ., & هبيرة ع. ا. . (2025). المناهج التّربويّة في تعليميّة اللّغة العربيّة وعلاقتها باللّسانيات. النص, 9(2), 78–95. استرجع في من https://review.univ-oeb.dz/ojs.nass/index.php/jen/article/view/92

إصدار

القسم

Articles