إشكالية التحصيل الدراسي وانسداد قنوات التواصل التربوي دراسة في معايير التقويم وإستراتيجية إدارة الوقت

المؤلفون

  • عبد القادر كحلول جامعة ابن خلدون- تيارت- الجزائر

الكلمات المفتاحية:

التحصيل المدرسي، معايير التدريس، إدارة الوقت، القدرة على التحليل، فنيات التدريس

الملخص

ما لمسته من خلال تجربتي المتواضعة في مجال التدريس أن القوم في سلك التعليم مازالوا وللأسف ينتهجون طرقا كلاسيكية لم تعد تجدي نفعا أمام المد المعرفي والتكنولوجي الرهيب فتراهم يعتمدون الارتجالية في تعاملهم والمناهج المعتمدة الخاضعة لقوالب ومعايير عرجاء لا تساير طموحات المتعلمين خاصة إذا علمنا أن متعلم 2023 يختلف تماما عن تلاميذ الحقب الماضية وعليه كيف يعقل أن تتجمد المعارف بفعل تلك الأفكار الراكدة فيدرّس المتعلم بمقررات أكل عليه الدهر؟! لقد أنهكت المتلقي وأثرت سلبا على نتائجه التي أفرزت طبقة فاشلة مصيرها الطرد، لقد تحولت الدور التعليمية إلى وسائل تسهم في تفشي الأمية وتأخر المجتمع، نسعى إلى إيجاد الحلول الواقعية بعيدا عن الشعارات والتنظيرات الرنانة، كما نأمل إلى ترشيد المعلمين والأساتذة و تحيين البرامج بما يساير آفاق المتعلمين ويواكب الراهن فنلتحق بمصاف الدول الرائدة في التعليم، إن التحصيل المدرسي الإيجابي مرهون بفنيات وإبداعات مدروسة وفق إستراتيجية غاية في الدقة تحقق الآمال وتنشئ أجيالا ترقى من خلالها الأمم والمجتمعات

التنزيلات

منشور

2025-01-07

كيفية الاقتباس

كحلول ع. ا. . (2025). إشكالية التحصيل الدراسي وانسداد قنوات التواصل التربوي دراسة في معايير التقويم وإستراتيجية إدارة الوقت. النص, 9(2), 6–27. استرجع في من https://review.univ-oeb.dz/ojs.nass/index.php/jen/article/view/88

إصدار

القسم

Articles