الثابت والمتغير في نظرية الشعر المعاصرة على ضوء رؤيا عبد الملك بومنجل في كتابه " جدل الثابت والمتغير في النقد العربي الحديث (الجزء الثاني)"

المؤلفون

  • ليلى محروق جامعة محمد لمين دباغين سطيف 2
  • زهيرة بارش جامعة محمد لمين دباغين سطيف 2

الكلمات المفتاحية:

الثابت، المتغير، نظرية الشعر، الجدل

الملخص

تسعى هذه الورقة البحثية، إلى رصد العلاقة الجدلية بين الثابت والمتغير في نظرية الشعر العربي المعاصر ونقده التي دارت رحاها طيلة القرن  الماضي، على ضوء رؤى وتصورات الناقد الشاعر الجزائري "عبد الملك بومنجل"، في كتابه " جدل الثابت والمتغير في النقد العربي الحديث (الجزء الثاني)" على وجه التخصيص، وهذا لفهم موقفه النقدي نحو التراث العربي، وتحديد الأسس الفكرية والفنية والجمالية التي بُني عليها الجدل في فن الشعر وبيان مستوياته وفصوله وعرض صُوّى أطروحاته النقدية التي تغوص في مدماك ما يبسطه الخطاب النقدي الحداثي

التنزيلات

منشور

2024-12-26

كيفية الاقتباس

محروق ل. ., & بارش ز. . . (2024). الثابت والمتغير في نظرية الشعر المعاصرة على ضوء رؤيا عبد الملك بومنجل في كتابه " جدل الثابت والمتغير في النقد العربي الحديث (الجزء الثاني)". النص, 10(02), 163–183. استرجع في من https://review.univ-oeb.dz/ojs.nass/index.php/jen/article/view/15

إصدار

القسم

Articles