جماليات البنى التركيبيّة في قصيدة " أبي تمام" لصلاح عبد الصّبور - نحو مقاربة أسلوبيّة-

المؤلفون

  • عبد الرحمان خذير جامعة زيان عاشور –الجلفة- (الجزائر)
  • لخضر حشلافي جامعة زيان عاشور –الجلفة- (الجزائر)

الكلمات المفتاحية:

التركيب، الجماليات، الأسلوبيّة، صلاح عبد الصبور، الانزياح، الاختيار

الملخص

تبحث هذه المقالة في حدود معرفة عناصر التشكيل التركيبي في قصيدة " أبي تمام" للشاعر صلاح عبد الصبور، أحد أهم شعراء الحداثة والتجريب  في الوطن العربي. كما أنها تحاول أن تتوغل في أسرار فاعلية الأسلوب التركيبي في النسيج الشعري باعتباره القناة الأول التي يرتطم بها المتلقي أثناء قراءته للقصيدة، و لكونه المحصل الأساسي والنهائي لمعرفة طريقة التعبير والتفكير لدى الشاعر من خلال فاعلية السياق وفحوى الخطاب الذي يرمي إليه الناص، من خلال نصه حتى يستقيم عند القارئ على أنّه نص شعري يتسامى على جميع الأنماط التعبيرية الأخرى. 

التنزيلات

منشور

2025-01-16

كيفية الاقتباس

خذير ع. ا., & حشلافي ل. (2025). جماليات البنى التركيبيّة في قصيدة " أبي تمام" لصلاح عبد الصّبور - نحو مقاربة أسلوبيّة-. النص, 9(1), 315–329. استرجع في من https://review.univ-oeb.dz/ojs.nass/index.php/jen/article/view/136

إصدار

القسم

Articles