تجلّيات التناص الدّيني في شعر الإمام الشافعي

المؤلفون

  • ياسمين بوكردوح جامعة الجزائر 2 (الجزائر)
  • ليلى جودي جامعة الجزائر 2 (الجزائر)

الكلمات المفتاحية:

التناص، الشعر، الشاعر، القارئ، النقد

الملخص

يتمحور موضوع هذا المقال حول تجلّيات التناص الدّيني في شعر الإمام الشافعي، من خلال قراءة دقيقة وتأصيلية للديوان، أفصحت عن تعدّد المصادر الدينية التي نهل منها الشاعر، واستقى منها العديد من الأفكار والمعاني، حيث حفل شعره بالعديد من الكلمات والتعابير القرآنية منها خاصة، والقارئ لشعره يستحضر في كل بيت إما آية كريمة، أو حديثا نبويا شريفا، أو شعرا دينيا، وقد بدأنا العنوان بــ "تجليات"؛ لأن قارئ الديوان منذ الوهلة الأولى سيجده ثريا ومشبعا بالتناصات الدينية، ولكن هذا يبقى متوقفا على مدى حصافة القارئ وذكائه، ومن هذا المنطلق قاربنا مفهوم التناص في النقد العربي القديم، ونظرية التناص عند الدارسين المحدثين غربيّهم وعربيّهم، كما سلّطنا الضوء على مصادر التناص الديني في شعر الإمام الشافعي، والتي تتمثل في (التناص القرآني، والتناص النبوي).

التنزيلات

منشور

2025-01-16

كيفية الاقتباس

بوكردوح ي. ., & جودي ل. . (2025). تجلّيات التناص الدّيني في شعر الإمام الشافعي. النص, 9(1), 130–150. استرجع في من https://review.univ-oeb.dz/ojs.nass/index.php/jen/article/view/123

إصدار

القسم

Articles