تيسير تعليم النحو بين خصوصية النحو العربي ومقتضيات اللسانيات الحديثة

المؤلفون

  • محمد خريبش جامعة يحيى فارس بالمدية (الجزائر)

الكلمات المفتاحية:

تيسير تعليم النحو، المنهج الوصفي، النحو العربي، الدرس اللساني الحديث

الملخص

يتناول هذا البحث موقف الوصفيين من إشكالية تيسير تعليم النحو ،ذلك أن المنهج الوصفي يصف الظواهر اللغوية كما هي دون تدخل من الباحث لتفسير الظاهرة أو محاولة تعليلها ،وهذا مايفسر قيام منهجهم في التيسير على ضرورة إلغاء القياس والعلة والعامل ،أي:إلغاء الأسس المنهجية التي قام عليها النحو العربي،وهذا مايتعارض مع منهج النحو العربي،فنحاة العربية وصفوا ظواهر اللغة وفق مايقتضية المنهج الوصفي لكنهم لم يكتفوا بالوصف بل فسّروا وعللوا كل ماصادفهم من ظواهر شاذة

التنزيلات

منشور

2025-01-16

كيفية الاقتباس

خريبش م. . (2025). تيسير تعليم النحو بين خصوصية النحو العربي ومقتضيات اللسانيات الحديثة. النص, 9(1), 109–129. استرجع في من https://review.univ-oeb.dz/ojs.nass/index.php/jen/article/view/122

إصدار

القسم

Articles