نسق التّابع السّياسي في الشعر الجزائريّ المعاصر – مقاربة من منظور النّقد الثّقافي

المؤلفون

  • محمد جلاط جامعة الجيلالي اليابس – سيدي بلعباس

الكلمات المفتاحية:

تابع، متبوع، ثقافة، هيمنة، مثقّف، مناضل

الملخص

تتغيّا هذه الدّراسة رصدا فاحصا لتمظهرات التّابع في الشعر الجزائريّ المعاصر، لقد شكّل مفهوم التّابع ظاهرة ملفتته في مجال الدّراسات المنضوية تحت سماء النّقد الثّقافي، ولعلّ ذلك لكونه مفهوما مطّاطيّا، يمكن أنْ يفرض وجوده في الكثير من المجالات كالنّسويّة والسّياسيّ والدّينيّ، كما يمكنه أن يتماهى مع الكثير من المفاهيم التي تدّعي الجدّة في انو جادها.

ستفيد هذه المقاربة في جانبها النّظريّ من مقولات التابع، وما تنطوي عليه هذه المقولات من تشخيصٍ فاعل لحقيقة الصّراع الوجوديّ بين التابع والمتبوع، أمّا المحور الإجرائيّ في هذه المقاربة فيرتكز على نماذج شعريّة من الشّعر الجزائريّ تبين عن تجلّيات مفهوم التّابع كنسقٍ منكتبٍ في ثنايا البوح.

التنزيلات

منشور

2025-01-16

كيفية الاقتباس

جلاط م. (2025). نسق التّابع السّياسي في الشعر الجزائريّ المعاصر – مقاربة من منظور النّقد الثّقافي. النص, 9(1), 68–83. استرجع في من https://review.univ-oeb.dz/ojs.nass/index.php/jen/article/view/119

إصدار

القسم

Articles