جدلية الأنساق في التجربة الشعرية عند عبد الحميد شكيل ديوان "غوايات الجمر والياقوت" أنموذجا

المؤلفون

  • آسيا مصابحية جامعة العربي التبسي تبسة (الجزائر)
  • محمد عروس جامعة العربي التبسي تبسة (الجزائر)

الكلمات المفتاحية:

جدليّة الأنساق، التّهجين، التّمثل، غوايات الجمر والياقوت، عبد الحميد شكّيل.

الملخص

تستـقي الكـتابة الشعرية فـي ديوان " غوايات الجمر والياقوت "لـ "عبد الحميد شكيل" مادتها من التجربة الصوفية؛لأنها تشتغل على مساحة مؤثثة بالروحانيّة؛فتصبح الكتابة مسرحا لجدل أنساق ثقافيّة وفكريّة متناقضة، تضمر خلاف ما تظهر، وذلك لتيسير البوح الآمن،بحيث تنفلت من قبضة المعايير الصارمة، وتتنصل من ضغط السلطات المختلفة السياسية والفكرية والمجتمعية.

ومن ثم تستهدف هذه الدراسة، رصدَ الأنساق الثقافية المشكلة لأطياف المعنى، في ديوان" غوايات الجمر والياقوت" لـ"عبد الحميد شكيل"، وتتبعَ تشكلات التّخييل النصيّ، والتي تظهر وتختفي، وفق جدلية الحضور والغياب، لتتفاعل عبر شبكة متداخلة،مع الفضاءات الواقعية والرؤيويّة، في ضوء ثنائية الأنساق والتّخييل

التنزيلات

منشور

2025-01-16

كيفية الاقتباس

مصابحية آ. ., & عروس م. . (2025). جدلية الأنساق في التجربة الشعرية عند عبد الحميد شكيل ديوان "غوايات الجمر والياقوت" أنموذجا. النص, 9(1), 25–44. استرجع في من https://review.univ-oeb.dz/ojs.nass/index.php/jen/article/view/117

إصدار

القسم

Articles