الفن المعاصر في الوطن العربي، بين المرجع والسياق دراسة نقدية لتجارب فنية معاصرة

المؤلفون

  • رضا جمعي جامعة مستغانم – عبد الحميد بن باديس

الكلمات المفتاحية:

فن معاصر، فن بصري، مرجع، سياق، فن الإنشاء

الملخص

تعرض هذه الدراسة تجارب فنية معاصرة لفنانين شكلوا أهم ملامح الفن البصري المعاصر في الوطن العربي، و يرسمون مشهده المتميز بنوع من الخصوصية في التناول، تلك الخصوصية التي تحجز مكانة مهمة للفن البصري المعاصر في الوطن العربي مكانة مهمة في المشهد العالمي ككل، وتكتفي هذه الدراسة النقدية بالعرض لنماذج من هذه التجارب مع بعد تحليلي يبحث في بنية الفكر المعاصر في المنجز البصري لهؤلاء الفنانين ويقتفي مواطن انعكاس المراجع التي تشكل الخلفية الفكرية والفلسفية لكل تجربة، وربما تهب هذه الدراسة مساحة تستحق البحث أكثر و تستدعي الانتباه لمواطن الإشكاليات التي لا تنفك تحيط بالفن المعاصر كمنظومة، لذلك كان من الداعي تناول عدد من أعلام الفن المعاصر الذين شكلوا بمنتجهم الفني حالات مثلى لدراسة مستمرة للفكر الفني البصري المعاصر في الوطن العرببي و في العالم ككل

التنزيلات

منشور

2025-01-07

كيفية الاقتباس

جمعي ر. . (2025). الفن المعاصر في الوطن العربي، بين المرجع والسياق دراسة نقدية لتجارب فنية معاصرة. النص, 9(2), 358–373. استرجع في من https://review.univ-oeb.dz/ojs.nass/index.php/jen/article/view/108

إصدار

القسم

Articles