دور اللسانيات الإدراكية في تعليمية النحو العربي في المرحلة الابتدائية -مقاربة استشرافية

المؤلفون

  • جمال الدين بن بلقاسم جامعة أم البواقي-الجزائر
  • هشام بلخير جامعة أم البواقي -الجزائر

الكلمات المفتاحية:

اللسانيات الإدراكية، التعليمية، النحو العربي، المرحة الابتدائية

الملخص

تروم هذه الدراسة إلى إبراز أهمية العلوم البينية واللسانيات الإدراكية في تعليمية النحو العربي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وذلك بالاعتماد على المفاهيم الأساسية التي جاء بها رونالد لانقاكير في نظريته النحو الإدراكي من أساليب ذهنية وإدراكية استمدت منطلقاتها من علم النفس المعرفي والعلوم العصبية والرياضيات وغيرها من العلوم التي حاولنا الاطلاع على نتائجها وتوظيفها في مجال اللغة، والتي يمكن أن تساعد مُصَمِّمِي المناهج في تكوينهم لمحتوى المناهج التربوية.

التنزيلات

منشور

2025-01-07

كيفية الاقتباس

بن بلقاسم ج. ا. ., & بلخير ه. . (2025). دور اللسانيات الإدراكية في تعليمية النحو العربي في المرحلة الابتدائية -مقاربة استشرافية. النص, 9(2), ¨339–357. استرجع في من https://review.univ-oeb.dz/ojs.nass/index.php/jen/article/view/107

إصدار

القسم

Articles